Menu

”المنيع” يرد على من يرى”صحة عقد تزويج المرأة نفسها”: نكاح فاسد


”المنيع” يرد على من يرى”صحة عقد تزويج المرأة نفسها”: نكاح فاسد
  • 1462
  • 0



رفض المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، عبدالله بن سليمان المنيع، القبول بصحة عقد تزويج المرأة نفسها مع وجود خلاف في المسألة وأن بعض أهل العلم يرى صحة هذا النكاح، مبيناً أن”الاحتياط والبعد عما عليه أهل العلم من خلاف في هذه المسألة، يجعلنا نقول إن القول بفسخ نكاح فاسد هو قول تطمئن إليه النفس”.

وتفصيلاً، سأل سائل “المنيع”، أول أمس الأربعاء، في برنامج فتاوى الذي يبث على القناة السعودية الأولى: هل المرأة تزوّج نفسها؟ وإذا زوجت المرأة نفسها فيفسخ زواجها فلماذا؟ والحال أن زواجها باطل!

فرد “المنيع”: “نعم رسولنا صلى الله عليه وسلم يقول: “أيما امرأة زوّجت نفسها فنكاحها باطل باطل باطل”، لافتاً إلى أن بعض أهل العلم صار عنده بعض التردد في قبول هذا الحديث”، معلقاً: “حينما يفسخ الحاكم الشرعي زواجها فهذا يعتبر أكثر ارتياحًا واطمئنانًا وخروجًا من الخلاف، لأن هناك من أهل العلم من صححّ هذا الزواج”.

وأضاف: “فحينما نقول إنه باطل، وهي مهيأة لغيره بدون أن يكون هناك فسخ، فهذا فيه شيء من عدم الاحتياط”، مستدركاً: “لكن الاحتياط والبعد عما عليه أهل العلم من خلاف في هذه المسألة، يجعلنا نقول إن القول بفسخ نكاح فاسد هو قول تطمئن إليه النفس، لأن هناك من أهل العلم من قال بتصحيحه”، موضحاً أن من قال بتصحيحه فلا يحل لها أن تنكح زوجاً غيره طالما أن العقد صحيح، بحسب قولهم.

وخلص “المنيع” إلى التوضيح قائلاً: “نظراً إلى أن هذا القول مرجوح، وقول لم يقل به إلا قليل من أهل العلم فبناءً على هذا ففسخه أكثر احتياطًا للاتجاه السليم في عقد الزواج”.

 

 



اقرأ أيضا

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

*

*



اشترك مجاناَ
حياك الله بموقع أخبار متدولة نرسل لك الاخبار والوظائف على الوتساب مجاناً بدون ما تتعب اشترك
Powered by