Menu

طرق علاج الضغط المنخفض واعراضه


طرق علاج الضغط المنخفض واعراضه
  • 1502
  • 0



بعكس ضغط الدم المرتفع يعد الضغط المنخفض أمرا جيدا وقد يكون مفيدًا في بعض الأحيان؛ نظرا لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة منها أمراض القلب والشرايين التاجية والسكتة الدماغية وذلك لان الأوعية تتعرض لضغط أقل وتشيخ ببطء أكثر، وبالتالي فإن الأشخاص ذوي الضغط المنخفض يعيشون على الأرجح لفترة أطول.

ومن المعروف أن ضغط الدم المنخفض هو انخفاضُ ضغط الدّم الشّرياني بشكلٍ دائم ومستمر، مما يؤدي إلى عدم ضخ كمياتٍ كافيةٍ من الدّم، ويحدث انخفاض ضغط الدّم عندما تَبلغ القراءة أقل من 60\90، ويشعر المُصاب ببعض الأعراض.

أسباب وأعراض الضغط المنخفض
وغالبا ما يعزى انخفاض ضغط الدم إلى العديد من الأسباب منها، الآثار الجانبية للأدوية، انخفاض كمية السوائل في الجسم وخاصة خلال الصيام أو القيء أو الإسهال أو حتى فقدان الوزن بالإضافة إلى فقر الدم، وعدم انتظام دقات القلب أو وجود مشاكل في القلب، أو التغيرات الهرمونية المفاجئة.

ما هي أسباب وأعراض الضغط المنخفض
يتسبب ضغط الدم المنخفض في الشعور بخفة في الرأس أو دوار، أو قد يصل الأمر إلى أن الاغماء، ومن الممكن أن يصاب الشخص بألم في الصدر أو حتى جلطة في القلب، وعندما لا يكون هناك ضغط دم كاف لتوصيل الدم إلى الكلى، تفشل الكلى في إزالة الفضلات من الجسم، مما يزيد من حجم الفضلات في الدم وبالتالي يحدث التسمم.

وهناك أعراض أخرى قد تظهر عند انخفاض ضغط الدم مثل؛ ألم في الصدر، نبضات قلب غير طبيعية، صداع، عدم القدرة على تناول الطعام أو الشراب، التقيؤ والإسهال، ورائحة كريهة للبول.

طريقة التخلص من الضغط المنخفض
يعتبر علاج الضغط المنخفض أمر بسيط وسهل إذا ما كان للمريض القدرة على التخلص من عاداته الغذائية الضارة والتركيز على الأنظمة الغذائية الصحية للتمتع بحياة وصحة جيدة وهناك العديد من العلاجات تخلص من مشكلة ضغط الدم المنخفض، والتي تتمثل معظمها في تناول ادوية فورية مثل فلودركورتيزون الذي يعمل عن طريق تعزيز احتباس الصوديوم عن طريق الكلى، مما يؤدي إلى احتباس السوائل وبعض التورم، وكذلك دواء ميدودرين Midodrine الذي ينشط الاوعية الدموية والشرايين لزيادة ضغط الدم، ويستخدم للأشخاص الذين يعانون من اختلال وظيفي في الجهاز العصبي.

كذلك يمكن اللجوء إلى الوسائل الطبيعية من مأكولات ومشروبات تساعد على التأثير السريع على ضخ الدم لإعادة ضغط الدم إلى معدلاته الطبيعية؛ ومن هذه الوسائل تناول نظام غذائي أعلى في الملح وشرب الكثير من السوائل خاصة أثناء الطقس الحار وأثناء الأمراض الفيروسية مثل البرد أو الأنفلونزا. كذلك ينصح بتناول كميات قليلة ومحدودة من الطعام داخل الوجبة الواحدة الصحية، على أن يتناول المريض مجموعة من الوجبات الصغيرة الخفيفة على مدار اليوم للحفاظ على ضغطه متوازنا.

كما ينصح بتناول عصير الجزر أو الشمندر مرتين خلال اليوم وكذلك تناول القهوة التي تعتبر من العلاجات الفوريّة للتخلص من مشكلة انخفاض الضغط. إضافة إلى تناول حليب اللوز صباحاً على الريق. وتناول الرمان إما من خلال تناول حبوبه أو شرب عصيره.



اقرأ أيضا

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

*

*



اشترك مجاناَ
حياك الله بموقع أخبار متدولة نرسل لك الاخبار والوظائف على الوتساب مجاناً بدون ما تتعب اشترك
Powered by