Menu

فوائد الرياضة و مدى أهمية ممارسة التمارين الرياضية


فوائد الرياضة و مدى أهمية ممارسة التمارين الرياضية
  • 1094
  • 0



فوائد الرياضة كثيرة و من أهمها أنها تساعد في الوقاية من أمراض القلب و السكتة الدماغية و الإنتظام في ممارستها يساعد في تقوية عضلة القلب و تحسن عملها، تعرف أكثر من خلال هذا المقال على الفوائد التي نحصل عليها عند ممارسة الرياضة .

ما هوالتعريف الصحيح للتمرين البدني ؟

التمرين البدني هو نشاط أو مجهود جسدي يقوم به الإنسان يساعده في كسب اللياقة البدنية و يعود بالفائدة على الصحة، فالتمرين البدني يحفز الجسم لاستهلاك كمية من الطاقة تفوق ما يستهلكه عند أدائه نشاطاته الحياتية المعتادة بحيث يؤثر هذا النشاط بشكل طبيعي و صحي على القلب و المجاري التنفسية فتزداد سرعة نبضات القلب و لو بشكل بسيط و تزداد صعوبة عملية التنفس بصورة ملحوظة وتزيد إفرازات الغدد العرقية .

فالمشي ركوب الدراجة، السباحة، الأعمال المنزلية، و تمارين اللياقة البدنية و التسوق و غيرها كثير من النشاطات تدخل تحت منظومة النشاطات الرياضية البدنية .

فوائد الرياضة الصحية  المكتسبة

من ممارسة التمارين البدنية بانتظام الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يقوي عضلة القلب و يحسن عملها و يزيد من كفاءة تدفق الدم و الدورة الدموية و ينظم مستوى الكوليسترول في الدم بشكل صحي .

الوقاية و التقليل من آثار مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم .

لها دور في عملية تنظيم الوزن أما بزيادته أو إنقاصه بالاعتماد على النظام الغذائي و نوعية التمارين المتبعة بمعنى اتباع ثلاثة أنظمة تدريبية مختلفة أولها نظام تدريبي خاص بحرق الدهون و يعتمد بشكل أساسي على حرق كمية من السعرات الحرارية تفوق الكمية التي يجتاجها الجسم يومياً و النظام الثاني و هو زيادة الكتلة العضلية و يعتمد بشكل رئيسي على تمويل الجسم بكمية عالية جداً من البروتينات قد تفوق ضعف وزن الإنسان و اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة كالفيتامينات والكربوهيدرات و الطاقة لإتمام إحتياجات هذا النظام و النظام الثالث هو حرق و بناء بمعنى المحافظة على الكتلة العضلية أو بنائها بنفس الوقت التي تتم فيه عملية حرق الدهون و هذا النظام يحتاج لمجهود بدني وقدرة تحمل عالية جداً .

من فوائد الرياضة أنها تقوي عضلات الظهر و رفع مستوى اللياقة البدنية و قدرة التحمل و المرونة و يؤدي هذا إلى الوقاية من آلام الظهر و ما يرتبط بها من مشاكل صحية .

التمارين البدنية التي تعتمد على رفع الأوزان تساعد في تقوية و بناء العظام و المفاصل و الوقاية من هشاشتها و تلفها خاصة في مرحلة الشيخوخة. الوقاية من سرطان القولون و الأمراض المرتبطة بانسداد الشرايين.

تحسين وضعية النوم لدى الإنسان فتتفتح المجاري التنفسية ويتحسن عمل الدورة الدموية فيقل الشخير المزعج و تزيد من الفاعلية الجنسية لدى الإنسان.



اقرأ أيضا

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

*

*



اشترك مجاناَ
حياك الله بموقع أخبار متدولة نرسل لك الاخبار والوظائف على الوتساب مجاناً بدون ما تتعب اشترك
Powered by